الحكومة الانتقالية في تشاد تسمح لزعيم المعارضة بالعودة للبلاد

أربعاء, 11/01/2023 - 17:34

قالت الكتلة الإقليمية لوسط إفريقيا في بيان إن الحكومة الانتقالية في تشاد وافقت على السماح لزعيم المعارضة الذي فر من الدولة الواقعة في وسط إفريقيا بالعودة بعد حملة قمع دامية ضد المتظاهرين الذين يطالبون بانتقال أسرع إلى الحكم الديمقراطي.

 

وفر نجاح ماسرا من تشاد بعد مقتل العشرات وإصابة المئات عندما قامت قوات الأمن بقمع وحشي للمظاهرات في العاصمة نجامينا في 20 أكتوبر 2022. وأصدرت الحكومة مذكرة اعتقال دولية بحقه بعد مغادرته.

 

لكن رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي، الذي عينته كتلة وسط إفريقيا الاقتصادية وسيطا في عودة تشاد إلى الحكم الدستوري، وقع بيانا قال فيه إن الحكومة الانتقالية وزعيم المعارضة وقعا اتفاقا يوم الثلاثاء.

 

وقال بيان المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا إن الاتفاق سيسمح لزعيم المعارضة وجميع الأشخاص الآخرين الذين غادروا البلاد بعد أحداث 20 أكتوبر 2022 بالعودة.

 

وتشهد تشاد الشاسعة التي يديرها الجيش أزمة منذ وفاة الرئيس إدريس ديبي في أبريل 2021، الذي حكم البلاد لمدة ثلاثة عقود. واستولى ابنه محمد إدريس ديبي على السلطة في أعقاب ذلك مباشرة ووعد في البداية بمرحلة انتقالية مدتها 18 شهرًا لإجراء الانتخابات. لكنه أعلن في بداية أكتوبر من العام الماضي أنه سيتم تأجيلها لمدة عامين، مما أثار الاحتجاجات الدامية.