آراء

عمودعبدالكريم الوزان يكتب: ياحضيري بطل النوح

اثنين, 06/07/2021 - 10:24
عمود عبدالكريم الوزان

حضيري هو المطرب الريفي الراحل حضيري حسن بن رهيف الصرخبي العبودي المشهور بـ حضيري أبو عزيز ( 1909-1973) ، وهو من مدينة الناصرية جنوبي العراق قضاء الشطرة  . بطل : اترك ، أما النوح فهو البكاء بمرارة مصحوب برثاء .

هزيمة ١٩٦٧: هزيمة دون الدخول في الحرب

سبت, 06/05/2021 - 22:43
الدكتور أحمد عبد الكافي - أستاذ جامعي، مهتم بالفكر السياسي

لم يكن ثمة سر واحد في واحدة من هزائم العرب في الحروب الحديثة رغم أن الإرشيفات العربية ظلت مغلقة أمام المواطنين العرب. لكن الحقيقة التي كانت بارزت ولا زالت هي أنه من الصعب أن تهب نصرا لمن لا يريده ولا يسعى إليه.

المحتوى الرقمي الموريتاني.. الصناعة والإثراء

ثلاثاء, 06/01/2021 - 09:33
المصطفى ولد محمد ولد البو - كاتب صحفي

حاولتُ في مقالي السابق "موريتانيا الموازية المظاهر وآليات المواجهة" أن أرسم صورة لموريتانيا على شبكة الإنترنت وانطباعات الآخرين عنا التي تمتاز في الغالب بكونها قائمة على التلفيق والتزوير والتشويه وأحيانا الجهل بكل بساطة، وفي هذا المقال سأتحدث عن طرق إثراء المحتوى الرقمي الموريتاني.

مالي تفتح ذراعيها لروسيا وتطرد فرنسا مجدداً

ثلاثاء, 06/01/2021 - 07:00
الماليون يحملون صورة زعيم الانقلاب "غويتا" خلال مظاهرة مؤيدة للقوات المسلحة المالية في باماكو

فور عودة الرئيس المالي الانتقالي باه أنداو المرتدي عباءة المدنية بعد سنوات طويلة في الجيش المالي من فرنسا العجوز أعلن هو ورئيس وزرائه مختار وان عن إعادة تشكيل الحكومة المالية الانتقالية.

إلى أولئك الذين لا يريدون إلا ما "يأتي في المرجن

اثنين, 05/31/2021 - 16:29
مصباحة ولاد

حين بدأ فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني مأموريته بإعادة تطبيع المشهد السياسي، من خلال إعادة ثقة كل شركاء الوطن -موالاة ومعارضة- في الدولة، كنا واثقين أن فخامته يهيئ الأرضية لتنفيذ "تعهداتي" لأنها تستهدف الجميع، ولأنها كانت عهدا للجميع، قلنا ذلك وقتها، وراهنّا عليه، تماما مثلما راهنّا أول مرة على صاحب الفخامة، على خبر

السيناريوهات المحتملة بعد معركة سيف القدس

أحد, 05/30/2021 - 18:20
الكاتب هاني المصري

أصبح الشعب الفلسطيني وقضيته ونضاله بعد المعركة الأخيرة في وضع أفضل من دون أدنى شك، ولكن هل سيتم البناء عليه أو إهداره؟ هذا يتوقف على ما ستفعله القوى الفلسطينية المختلفة القديمة والجديدة، خصوصًا النافذة، بشكل منفرد أو بشكل جماعي. وهناك سيناريوهات عدة:

موريتانيا الإسلامية أولا وقرار رئيس شجاع

جمعة, 05/28/2021 - 19:05
الشاعر: سيدي ولد الأمجاد

القرار الفريد من نوعه لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، باعتماد وزارة الشؤون الإسلامية كوزارة من وزارات السيادة الخمس، في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، من خلال مرسوم رئاسي صادر يوم أمس، يجسد الهوية الحقيقية لهذا البلد ومكانته البارزة في العالم الإسلامي ، واعتزازه الأصيل بثوابته الدينية الخمس وقيمه ال

إخوان موريتانيا يصدرون كتابا يحدد رؤيتهم للإصلاح الإسلامي

أربعاء, 05/26/2021 - 09:56

شهد الأسبوع المنصرم ميلاد كتاب جديد ينضاف إلى الساحة الثقافية، الكتاب تحت عنوان: معالم منهج الإصلاح الإسلامي، وقد أعد الكتاب قادة ورموز بارزون من التيار الإسلامي الوسطي في البلاد وهم: الشيخ أحمد جدو ولد أحمد باهي والدكتور خطري ولد حامد والعلامة سيد محمد بن محمد المختار والإمام عبد الله صار والأستاذ محمد جميل منصور والدكتو

هَوٌنْ عليك.. فحنن ولد سيدي: عزمُ وتَرَقٌ وتمكين

ثلاثاء, 05/25/2021 - 20:48
عبد المالك ان ولد حنى، كاتب موريتاني

من سَخَف القول وشَطَط الرأي أن يتورط مهتمون من إعلاميين ونشطاء على الفيس بوك في معارك فرعية وحوارات هامشية، من حين لآخر تطالعنا به صفحات التواصل الاجتماعي.

الأزمة السياسية في مالي.. قراءة في الخلفيات والأبعاد

ثلاثاء, 05/25/2021 - 02:20
سيدي ولد عبد المالك- كاتب و باحث مهتم بالشأن الإفريقي

لم يتضح لحد كتابة هذه السطور ما يسمح بتقديم معطيات تحليلية كافية عما يجري في الشقيقة مالي بعد تواتر الأنباء عن وضع الرئيس الانتقالي باه نضاو و رئيس حكومته مختار وان رهن الاعتقال من طرف مجموعة من الضباط على خلفية إبعاد قادة عسكريين من التشكيلة الحكومية الجديدة، إلا أن مجريات الأحداث في الآونة الأخيرة كانت تتسم بملامح أزمة

الصفحات