ثقافة

جدل واتهامات بالاقصاء بعد غياب الزنوج عن لائحة الضباط الجدد

خميس, 09/12/2019 - 18:10

يعيش الشارع الافتراضي في موريتانيا جدلا ساخنا إثر غياب الزنوج عن لائحة الناجحين في مسابقة ضباط الجيش الموريتاني، واستطاع 47شابا موريتانيا النجاح في مسابقة اكتتاب ضباط عاملين، ولم يكن من بين الناجحين أي من أبناء القوميات الزنجية الثلاث في موريتانيا.

 

عبد الله حمودي : اللغة العربية وطن كبير

أربعاء, 09/11/2019 - 15:45

يدعو الأنثروبولوجي عبد الله حمودي، في آخِر كُتُبِه "المسافة والتّحليل في صياغة أنثروبولوجيا عربية"، إلى صياغة "أنثروبولوجيا عربية" نافيا أن يكون في دعوته إقصاءٌ لأي لغة متداولة في المنطقة أو إقصاءٌ أي لغة مثل الفرنسية والإنجليزية؛ نظرا لأهميّتِهما الحيوية في البحث العلمي، ويُعرّف حمودي "الأنثروبولوجيا العربية" بكونها "أنثروبولوجيا مكتوبة أو مدوّنة با

موغابي :رحيل عدو البيض والاستعمار الأوربي

سبت, 09/07/2019 - 16:08

زيمبابوي تنتظر جثمان موغابي غداة وفاته في سنغافورة

تنتظر زيمبابوي السبت إعادة جثمان رئيسها السابق روبرت موغابي الذي توفي عن 95 عاما في سنغافورة بعد أقل من عامين على الإطاحة به.

وأعلنت حالة الحداد في جميع أنحاء البلاد قبل تشييع أحد آخر "آباء الاستقلال" في إفريقيا في جنازة لم يعلن موعدها حتى الآن.

امربيه ولد عابدين يكتب : للباحثين عن تسويق الخلافات واستثمار الشائعات

اثنين, 09/02/2019 - 11:18

من الصعب إقناع شخص بالحق حين يرفضه عقله الباطن عمدا، بعد أن سقى غرسه مُطولا بالباطل، لكن الباطل لا يملك مفاتيح الحق وإن عمَّ الأرض.

جاء انقلاب عزيز الأول ردة فعل على حالة عامة، مائلة في جل أركانها، من التسيير للأمن، وعلى تدهور ينذر بالخطر على كينونة الدولة. وهي حقبة كان لها ما لها من إيجابيات وعليها ما عليها ككل الحقب الرئاسية.

نائب موريتاني يدعو السلطة إلى اعتماد الى اعتماد النظام الاقتصادي الإسلامي (مقال)

أربعاء, 08/28/2019 - 12:19
النائب الدكتور الصوفي ولد الشيباني

تابعت تعليقات وملاحظات تفضل بها بعض الإخوة والأخوات الكرام على منشور طالبت فيه باعتماد البدائل الاسلامية في مجال التمويل بدل الاستمرار في المعاملات الربوية المحرمة شرعا، ورغم أن أغلب المعلقين ساندوا الفكرة ودعموها، إلا أن بعضهم شكك في صلاحية تلك البدائل من حيث الاساس الفكري و العلمي في حين رأى البعض أنها لا تختلف في شيء عن أدوات التمويل التقليدية.

وزيران من المغرب يهاجمان اللغة العربية ويصفانها بالجاهلية والفقيرة

أربعاء, 08/28/2019 - 09:53
خالد الصمدي

دعت المنظمة العربية للتعريب والتواصل في المغرب (غير حكومية)، الثلاثاء، إلى إقالة وزير مغربي لوصفه اللغة العربية بـ"الجاهلية".

بينما نفى الوزير صحة ما نسبته إليه وسائل إعلام محلية.

مأسسة التصوف في غرب إفريقيا الطرقية: السياق التاريخي والأجندة الإصلاحية

اثنين, 08/26/2019 - 15:43
الدكتور سيد أعمر ولد شيخنا

أصبح التصوف الإسلامي مؤسسة قائمة بذاتها في شغرب إفريقيا بعد أن راكم تجارب متعددة ومتنوعة، فامتدت جذوره في تلك المنطقة ليصبح واجهة دينية واجتماعية وسياسية. ولا يمكن أن نتحدث عن تلك المؤسسة دون النظر إلى أهمية الشيخ عبد الكريم المغيلي والشيخ سيدي المختار الكنتي.

ديوان الشيخ سيد محمد..هوامش على تحقيق جليل

ثلاثاء, 07/30/2019 - 18:35

محمد سالم بن محمد

أهداني الأستاذ الفاضل الشيخ عبد الله بن محمد سيديا نسخة من عمله الجليل " ديوان الشيخ سيدي محمد بن الشيخ سيدي" جمعا وتحقيقا"، الصادر عن دار الرضوان فقلت إذ أهدى إليك الكتاب " إني ألقي إلي كتاب كريم".

هذا ما قاله مستشار نتنياهو عن الشيخ عبد الله ولذ بيه

أربعاء, 07/17/2019 - 19:22

نشر مستشرق إسرائيلي بارز الأربعاء صورة تجمعه برئيس مجلس الإفتاء الإماراتي عبد الله بن بيّه وذلك خلال مؤتمر لـ"الحريات الدينية" الذي انطلقت أعماله الثلاثاء في العاصمة الأمريكية واشنطن.

أحمد البربوشي..شيخ أزواد ومؤسس الحركة الإسلامية في موريتانيا

ثلاثاء, 07/09/2019 - 23:13

خاص/ريم آفريك - على مشارف الثمانين يتوكأ أحمد بن سيدي محمد بن عبد الوهاب وعلى حصيلة أكثر من 60 سنة من النضال من أجل تحرير أزواد يتوكأ أيضا، نسج الشيب رداءه على رأس ووجه البربوشي الذي ولد في تمبكتو، وعاش جزء من حياته في موريتانيا، كما عمل  باكرا  في المقاومة الأزوادية سعيا إلى استقلال إقليم أزواد وحفاظا على هويته العربية و

الصفحات