ثقافة

الفنان السوري فريد حسن يكتب: أيامي الأولى في موريتانيا ح1

اثنين, 05/10/2021 - 18:01

في مساء الثاني والعشرين من آذار 1977م كانت قد حطت الطائرة التي اقلتنا من مطار كازابلانكا الى نواكشوط قادمين من دمشق!

ماذا تعرف عن "ابن التلاميد" أول أستاذ للغة العربية في الأزهر؟

أربعاء, 06/09/2021 - 10:35
محمد محمود بن التلاميد الشنقيطي

كأن عاصفة علمية هبت من صحراء شنقيط وبواديها، وهو أول أستاذ للغة العربية في الأزهر الشريف، وفي مقدمة الذين عملوا لإحياء أمهات تراث اللغة العربية، إنه محمد محمود بن التلاميد الشنقيطي.

الأدب الموريتاني بالفصحى والعامية.. هل يمكن فصل التوأمين؟

جمعة, 05/28/2021 - 10:38
سجال الفصل والوصل بين أدباء شنقيط..

يتصاعد في موريتانيا سجال بين الأدباء والشعراء منذ أسابيع بشأن مساعٍ لفصل الأدب الفصيح عن نظيره العامي في اتحاد الأدباء والكتاب.

وتأسس الاتحاد عام 1975، ويهدف إلى تنشيط الحركة الفكرية والأدبية، وتوسيع قاعدتها، والعمل على توسيع دائرة القراء وتعميق ثقافتهم.

التراث الثقافي لمدينة "ولاته" في إصدار جديد

خميس, 05/27/2021 - 16:42
التراث الثقافي والمعماري لمدينة ولاته التاريخية

أصدر الباحث الموريتاني الدكتور إبراهيم أحمد فال مؤلفا جديدا يتناول "التراث الثقافي والمعماري لمدينة ولاته التاريخية".

المجتمع الموريتاني ووجْهٌ من تأثير مواقع التواصل الاجتماعية

أربعاء, 05/26/2021 - 11:55
د. عبد الله محمد غلام باحث وأستاذ جامعي

صار لفظ “مواقع التواصل الاجتماعية” من الألفاظ الدارجة على الألسن المُتداولة بين العامة والخاصة، الأمر الذي يجعل التعريف به ضربا من التعقيد، انطلاقا من مبدأ توضيح “الواضح” يزيده غموضا. وكلمة “الوضوح” هنا نسبية الدلالة، إذ لا تعني سوى المستوى الذي يسمح بتبادل المصطلح بين العامة، بغض النظر عن إشكالاته المعرفية.

كأنها مكة.. جدل الهوية والتاريخ في تمبكتو

أحد, 05/16/2021 - 23:02
طرق وحضارات ومدن عريقة.. جدل الهوية والتاريخ في تمبكتو

كأنها مكة!"، صاح حجاج مغاربة مندهشين حين رأوها أول مرة وهم عائدون من رحلة الحج، فقد كانت طبيعتها وموضعها بين الجبال ونمط عمرانها شديد الشبه بمكة المكرمة، فسميت من يومها "تاداماكت"، وتعني بالأمازيغية "كأنها مكة" أو "هذه مكة".

حضور العيد في أدب الشاعر ابن الرومي و الأديب أحمدُّسالم بن الداهي

خميس, 05/13/2021 - 09:18
الأديب يعقوب اليدالي

شهد غرض التهنئة بالعيد، حضوراً قوياً في الشعر العباسي، على يد ابن الرومي (ت 283هـ) سواء من حيث الكم أو الكيف، ولعل تداخل جينات الشاعر، جعله يحتفل بالأعياد جميعاً، فمن المعروف أن أباه رومي، وأمه فارسية مسلمة متدينة، وولاؤه لبني العباس، كما أن ممدوحه عبيد الله بن عبدالله بن طاهر ينحدر من خراسان.

تخليد ذكرى معركة تجكجه تحت شعار "يوم الكرامة"

أربعاء, 05/12/2021 - 15:02

نظمت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الوطنية أمس الثلاثاء في انواكشوط، مؤتمرا صحفيا لتخليد ذكرى معركة تجكجه التاريخية، الذي يصادف الـ 12 مايو من كل سنة، تحت شعار" يوم الكرامة".

الحلقة الثانية من أيامي الاولى في موريتانيا :

أربعاء, 05/12/2021 - 14:50

نتابع في الحلقة الأولى السابقة : - حملنا العود من بيت سيمالي رحمه الله منطلقين الى فندق النواب حيث نقيم ( وكان هو العود الذي لحنت به كرسك يغلانه – ودوم يالله – وكتائب موريتان – وافريقيين وعرب التنين – وعيبت اللي نقصد – وانتي موريتانية وانا من حلب – وكان هذا خلال شهرين فقط - ) الى أن أحضرت بعدها عودي من حلب - وخلال ايام مع

كيف نعمل بالإسلام كما هو لنسعد به في الدنيا وننعم به في الآخرة / محمدّو بن ا لبار

أحد, 05/09/2021 - 19:14

الحلقات الماضية من هذا العنوان تركزت علي أن الإنسان هو موضوع الإسلام، الذي طلب فيه المولي من هذا الإنسان أن يعمل لما خلقه له في الدنيا وهو العبادة لينعم بذلك في الآخرة، وبينا أنه كذلك في نفس الوقت الذي خلق الله فيه الإنسان قيض له الشياطين ليصدوه عن ما أمره الله به وهو توحيده بالعبادة.

الصفحات