الرئيس التنفيذي لشركة Chariot Green Hydrogen: مشروع نور سيمكن من إحداث تأثيركمنتج محلي أو منتج للتصدير-

خميس, 03/14/2024 - 12:33

قدمت شركة توتال إينيرجي وشريكتها تشاليوت إينيرجي تقريرًا إلى الحكومة الموريتانيانية؛ وذلك اثر دراسة أنجزاها لجدوى مشروع ضخم للهيدروجين الأخضر .

ودرست الشركتان الاستثمار في مخطط يمكن أن يولد 1.2 مليون طن من الهيدروجين الأخضر  سنويًا، ومن المرجح أن يصدر إلى أوروبا، مما يجعله واحدًا من أكبر مشاريع الطاقة في العالم.

وقال أدونيس بوروليس الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت إن دراسة الجدوى بشأن مشروع نور قد تم تقديمها إلى الحكومة الموريتانية. ومن المتوقع أن تشمل استكمال إطار الاستثمار والدراسات الهندسية  والمفاهيم ومفاوضات الاستحواذ.

مشروع نور مملوك بالتساوي لشركة تشاريوت المملوكة بالكامل لـــــ Chariot Green Hydrogen، وشركة TE H2، وهي مملوكة بشكل مشترك بين TotalEnergies وEren Group.

 ويجري تطويره بدعم من وزارة البترول والطاقة والمناجم الموريتانية.

وقالت شاريوت إن دراسة الجدوى وضعت الأسس لتنفيذ مرحلةأولى تتضمن إنتاجا قدره 3 جيجاوات من الطاقة المتجددة، وتوليد ما يصل إلى 1.6 جيجاوات من قدرة التحليل الكهربائي، من أجل إنتاج 150 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر.

وشملت فرص التسويق تم تحديدها إمكانية استخدام الهيدروجين للإنتاج المحلي للصلب الأخضر وتصدير الأمونيا الخضراء.

وأكدت الدراسة أن المشروع سيستفيد من القرب الجغرافي من أوروبا والوصول إلى ميناء المياه العميقة في نواذيبو.

وقالت شاريوت إن الدراسة  تتصمن مشروعا ذا محتوى محلي يدعم ويشجع فرص التشغيل والأعمال في موريتانيا.

وقال وزير النفط والمناجم والطاقة الموريتاني الناني ولد شروقه: إن الانتهاء للتو من دراسة جدوى مشروع نور،مكن موريتانيا  من التقدم خطوة مهمة إلى الأمام على طريق تحقيق طموحاتها في مجال الهيدروجين الأخضر.وقال اننا ملتزمون بتطوير هذا القطاع. وهدفنا أن نكون أكبر منتج ومصدر للهيدروجين في القارة الأفريقية، ونعتقد أن مشروع نور يمكن أن يدعم هذا الهدف.

وأضاف اشروقه: إن نواكشوط "سعيدة بتلقيها مؤخرا دعما كبيرا ورفيع المستوى من المفوضية الأوروبية" بعد اختيار موريتانيا كشريك رئيسي في مبادرة "البوابة العالمية" للاتحاد الأوروبي لصادرات الهيدروجين المستقبلية وإنتاج الصلب الأخضر، وأن الفرص ستكون مفيدة للطرفين على المدى الطويل."

تم توقيع مذكرة تفاهم مع ميناء روتردام تهدف الى إنشاء أنظمة تزويد مبكرة للأسواق الأوروبية.

وقال لوران كوشي، الرئيس التنفيذي لشركة Chariot Green Hydrogen، إن "دراسة الجدوى تؤكد بشكل أكبر" أهمية المشروع المخطط له.

وأضاف إن حجم وقدرة مشروع نور سيمكن من إحداث تأثير مادي سواء كمنتج محلي أو منتج للتصدير، وسنواصل مع TE H2 والحكومة النظر في أفضل السبل لإدخاله في مرحلة الإنتاج لتحقيق أقصى قدر من القيمة على المدى القريب والطويل لصالح جميع الأطراف.

 ووفقًا للجدول الزمني المؤقت الوارد في العرض المقدم من قبل شركة تشاريوت في ديسمبر2023 فإنه من المقرر الانتهاء من الدراسات الهندسية المفاهيمية في منتصف عام 2025. و سيعقبها حوالي عامين من أشغال الهندسة والتصميم الأمامي التي تؤدي إلى قرار استثمار نهائي في  العام 2027.