إسطنبول.. الجالية الموريتانية في تركيا تخلد الذكرى الـ 62 لعيد الاستقلال الوطني

اثنين, 11/28/2022 - 20:22

شهدت مدينة إسطنبول التركية مساء الأحد ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٢، حفلا بمناسبة الذكرى الـ 62 لعيد الاستقلال الوطني، نظمه مكتب الجالية الموريتانية في تركيا.

شهد الحفل حضورا نوعيا على المستوى الدبلوماسي والجماهيري حيث حضره السفير الموريتاني بتركيا السيد سيد أحمد البكاي ونائب رئيس اتحاد العلماء الأتراك  د. عمر فاروق كوركماز وممثلون عن المؤسسات التركية والجاليات العربية.

السفير الموريتاني بتركيا السيد سيد أحمد البكاي هنأ الحضور والجماهير بمناسبة هذه الذكرى المهمة والعزيزة على قلوب كل الموريتانيين، وعبر عن استعداد السفارة لخدمة الجالية طلابا وتجارا ومقيمين. كما أشاد بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع بين موريتانيا وتركيا في ظل القيادة الحالية للبلدين.

رئيس الجالية د. محمد الأمين الدّي بدوره هنأ الموريتانيين بمناسبة ذكرى الاستقلال، كما أكد على أهمية استحضار بطولات المقاومة ومعاركها التي خاضتها ضد المحتل منبها إلى أن الاستقلال لم يكن سهل المنال. مذكرا الحضور بأهمية هذه اللحظة في حياة البلدان والشعوب ضاربا المثل بفلسطين التي مازالت تنزف من أجل لحظة التحرير والاستقلال، وفي ختام كلمته طالب الجالية الموريتانية بالحرص على تمثيل البلد أحسن تمثيل، وعلى التمثل بقيمه ومثله العليا.

الدكتور فاروق عمر كوركماز نائب رئيس اتحاد العلماء الأتراك هنأ الموريتانيين بعيدهم الوطني، كما سرد ذكريات سفره إلى موريتانيا وتعلقه بالمحظرة الشنقيطية وإعجابه بنموذجها التعليمي، مؤكدا على أهمية تطوير النموذج التعليمي والتربوي في موريتانيا، كما أشاد بالحضور وأعلن عن فرحته بهذا الوجود الموريتاني الغفير في تركيا.

الحفل تخللته فقرات عديدة من بينها قراءات وإلقاءات أدبية وعرض أفلام للتعريف بموريتانيا وجهود الجالية في تركيا، كما تم تكريم عدة شخصيات على هامش الحفل إضافة للفرق الرياضية الفائزة في بطولة عيد الاستقلال التي نظمتها الجالية.

وفي نهاية الحفل أعلن رئيس الجالية الدكتور محمد الأمين الدّي عن جوائز للتفوق الدراسي مخصصة للطلاب، سيتم تقديمها في حفل خاص بهذه المناسبة، مؤكدا للطلاب على أهمية الجد والاجتهاد.

وبعد الحفل تمت دعوة الضيوف والجماهير إلى عشاء نظم خصيصا على شرفهم بهذه المناسبة.