ألمانيا تستثمر 32 مليار أورو لإنتاج الطاقة النظيفة من موريتانيا

سبت, 03/25/2023 - 14:48

وقعت مجموعة Conjuncta  الألمانية اتفاقية شراكة مع موريتانيا مع موريتانيا ومجموعة الطاقة الإماراتية شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) ومورد الطاقة المصري إنفينيتي، وذلك لبناء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، في منطقة شمالي شرقي العاصمة نواكشوط، وبغلاف استثماري يصل إلى 32 مليار أورو

ويتوقع أن يبدأ تشغيل المصنع المذكور في حدود  في 2028 ، سيكون هذا المصنع الضخم قادرا على إنتاج 8 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر كل عام  إضافة إلى منتجات أخرى مصنوعة من الهيدروجين. ستكون قدرتها القصوى للتحليل الكهربائي 10 جيجاواط.

 

ووفق المستثمرين الألمان فإن هذا المشروع الموريتاني سيكون مرتبطا ارتباطا وثيقا بألمانيا لأن هذا البلد الأوروبي سيكون زبونه ومورده للتكنولوجيا" ، وفق تصريح ستيفان ليبينغ ، الرئيس التنفيذي لشركة Conjuncta.

 

من جهته قال وزير البترول والطاقة والمعادن الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح إن بلاده "عازمة على لعب دور رائد عالميا في اقتصاد الهيدروجين الأخضر في العقود المقبلة"

 

لذلك تؤكد موريتانيا طموحاتها في هذا القطاع ويمكن أن تصبح في نهاية المطاف المحور الرئيسي لإنتاج طاقة المستقبل هذه في القارة الأفريقية.

مع صناعة قوية ، تحاول ألمانيا إجراء انتقالها في مجال الطاقة في أسرع وقت ممكن لتعويض الانخفاض في وارداتها من الغاز الروسي وإزالة الكربون من اقتصادها.

في ديسمبر 2022 ، وافقت الحكومة الفيدرالية على إنشاء أول شبكة وطنية لخطوط أنابيب الهيدروجين الخضراء