الغنوشي يدعو إلى اتحاد مغاربي بدون موريتانيا والمغرب

جمعة, 02/26/2021 - 08:56

في تصريح غير مسبوق، دعا رئيس البرلمان التونسي وزعيم حركة النهضة ذات التوجه الإسلامي راشد الغنوشي إلى إقامة اتحاد مغرب عربي دون إشراك المغرب وموريتانيا، وذلك بالاكتفاء بما أسماه “مثلث تونس ليبيا الجزائر”، كما عبر عن مطامع لاستغلال ليبيا من أجل حل المشاكل التونسية.

وقال الغنوشي في حوار مع قناة “الديوان إم إف إم” إنه ينبغي النظر إلى المثلث بالمذكور على أنه “مثلث النمو”، وأنه “ينبغي أن يكون منطلقا لإنعاش حلم المغرب العربي”، مضيفا “نحن خارج هذا الحلم والإطار لن تحل مشاكل هذا الإطار الإقليمي”.

وبخصوص الأوضاع في ليبيا، اعتبر الغنوشي أن تونس “لم تستغل الفرص في القضايا الإقليمية”، واعتبر “أن أول ساحة يجب أن تدار فيها القضية الليبية خارج ليبيا هي تونس”، مشيرا إلى أن علاقته بالنظام الجزائري الحالي جيدة.

وأضاف الغنوشي: “بينما نحن في الواقع رأينا غير ذلك، رأينا ساحات أخرى من المغرب إلى اسطنبول إلى دبي إلى باريس وروما وألمانيا، والساحة التونسية حضورها ضئيل في أهم قضية تؤثر في تونس”.

وتابع رئيس البرلمان التونسي أن “50 في المائة من مشاكل تونس يمكن حلحلتها في ليبيا” على حد قوله، موضحا “يكفي أن نعلم أن نصف مليون تونسي كانت تشتغل في ليبيا، ولو تم حل مشكل بطالة هذه الـ 500 ألف ما كانت لتبقى البطالة مشكلة في تونس”.