إعلان

الفيس بوك

كاريكاتور

صور

لولو وأخواتها ..

خميس, 05/16/2019 - 21:50

عن ماذا تبحثين في السماء ؟ أم تسلمي على أخواتك يا لولوني؟ 
ههههه أنظر جمال المنظر ماما ، لا دعني أقول إني أعبد الله بالتأمل في آياته الكونية و أبحث عن حالي ( أنظري  النجوم تتلألأ و تزين السماء كما ذكر الله في كتابه ( إنا زينا السماء الدنيا  بزينة الكواكب .. ) و مع ذلك يوجد من يرها جبال و صخور . الجمال الحقيقي هو داخلنا ، فإذا كان داخلنا جميل نستطيع رؤية الأشياء أجمل مما تبدو عليه . 
دائما أتعلم منك صغيرتي ؟ 
ماما أخبرني بقصة أشكال النجوم عندكم كما وعدتني أمس . 
أوه لم تنسى بعد ؟ اسمعي نجمتي ، النجوم ليس تزين السماء فقط و تحفظه من الشياطين بل هي تهدي السائرين و التائهين و بها  نعرف الفصول و أجدادنا أطلقوا عليها أسماء على أشكالها و غالبا تكون أسماء حيوانات ، كما نسجوا لها قصص من الخيال تناسب الواقع . و قبل أن أقص عليك أول حكاية دعيني أعرفك أبطال قصتنا الأولى و هم : 
العقرب : مجموعة نجوم في شكل عقرب 
التريا : مجموعة نجوم مجتمعة و أصل الكلمة الثريا و  السودانيين ينطقون  الثاء تاء مكسورة . 
أبو ريا : مجموعة نجوم في شكل دائرة داخلها نجوم صغيره . 
قصتهم 
أن أبو ريا زوج العقرب وقع في حب التريا و أراد الزواج بها و أخذ أغنامه و أغراضه و هاجر إلي بلد التريا و حين إقترب منها . دعت العقرب ربها قائلة ( إن شاء الله يا أبو ريا لا مني و لا من التريا ) و معناه لا يكون معها و لا مع ضرتها . و استجاب الله لها و بقى أبو ريا مكانه مع الأغنام و هي النجوم الصغيرة و الدائرة هي سكنها . زعلت العروس و نزل زعلها الأرض فكانت فترة ظهورها حرارة عالية و أتربة  و حتى الهواء يكون ساخن( يسمى السموم ) ، أما موسم العقرب يكون الجو معتدل .  
آه فهمت ماما ،و تسمى أيضا أخر فترة ظهورها ب( معاصر التريا ) طيب ما قصة الأربعة نجوم و الثلاثة خلفها ماما ؟؟
هههه الأربعة نجوم هذه جنازة رجل و خلفه ابنته الفتاة تمسك به و خلفها أختها العزبة ( و العزبة هي المرأة المطلقة ) و أما الأخت الثالثة بعيدة عنهم لأنها عرجاء . 
و أيضا هناك  ثلاثة نجوم  في شكل مستقيم فهن العصى . 
أما مجموعة المجرة تسمى درب الكبش أي المكان الذي سار فيها الملاك جبريل لفداء سيدنا إسماعيل . 
و هناك أسماء نجوم كثيرة منها الصقر و رجل النعامة و النجمة أم ذنب و غيرها . 
أما فترة الخريف يا لولوني فهي خاصة بالأسد و هي  كالآتي ..
الرمشة : أي رمشة عيون الأسد و يكون الجو غيوم و أمطار خفيفة طول اليوم لا تأثر. و تسمي أيضا ( النقناقة ) أي المرأة كثيرة الكلام . 
الجبهة : جبهة الأسد و أمطارها خفيفة .
الضراع : و هو ساعد الأسد و أمطارها عزيزة جدا .
النترة : زئير الأسد و يكون المطر عزيز مع صوت الرعد و البرق . 
السماك : هذه أمطار تأتي في  موسم الحصاد و تخربه لذلك يقال لها ( مطر السماك أمسك ماك في سماك ) هو دعاء بأن تتوقف المطرة التي تؤذي المحصول . 
هذه النجوم يا لولوني يقال عنها ( في الأرض معمور وفي السماء مأمور) و معناه نحن في الأرض نراها أجسام مبنية و تشغل حيز من الفراغ و في السماء مأمور  اي لا نستطيع الوصول لها لذلك نشير عليها بالأيدي و مأمور تعني الإشارة و النظر للشئ .  
يا ماما حين أكبر و أصبح نجمة كبيرة سوف أصلح بين العقرب و التريا و أبو ريا ، هذه الحياة القصيرة هل تستحق أن نعيشها في حرب و كره  لبعضنا ؟ و بما هي أيام معدودة لماذا بقرارات أنانية نعيش بعيدا عن الذين نحبهم ؟؟