إعلان

الفيس بوك

كاريكاتور

صور

طالب موريتاني يناقش دكتواره في أصول النحو العربي

خميس, 12/07/2017 - 10:07

تم في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بمدينة فاس اليوم نقاش أطروحة دكتوراه للطالب الباحث محمدن فال ولد محمد يحظيه، وقد نالت الأطروحة ميزة مشرف جداً.

الأطروحة المناقشة تحمل عنوان مصطلحات أصول النحو في المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية للإمام الشاطبي (جمعا، وتصنيفا، ودراسة).

تناول فيها الباحث المسار المعرفي لأصول النحو، والإسهام الأندلسي فيه وإسهام الشاطبي في أصول النحو، بشكل خاص وعالج فيها الخلفية المعرفية للإمام الشاطبي،وأثرها في تكوين ذهنيته النقدية. وقد درس الباحث مجموعة من المصطلحات المؤسسة في أصول النحو، كالسماع، والقياس، والإجماع، والعلة. وخلص إلى جملة من الخلاصات الهامة.. وتعتبر هذه الأطروحة من أوائل الأطاريح المهتمة بعلم أصول النحو _إن لم تكن الأولى

_ على مستوى القطر الشنقيطي ؛ حيث لا تزال الأطاريح الأكاديمية في مجال النحو عموماً قليلة في بلاد شنقيط. وقد تم نقاش الأطروحة من قبل لجنة علمية مكونة من الأساتذة : الأستاذ الدكتور عبد الحي القرشي رئيسا. الأستاذ الدكتور عبد العزيز احميد مشرفاً ومقررا. الأستاذ الدكتور خالد الحسني عضوا الأستاذ الدكتور محمد الدحماني عضوا. وفي ختام المناقشة تمت إجازة الأطروحة بميزة مشرف جداً، وهي أعلى ميزة تمنح للأطاريح في المغرب. وقد نوهت اللجنة بمستوى الباحث، ورصانة بحثه.