مالي تصوغ شروطها قبل وصول بعثة من غرب إفريقيا

أربعاء, 09/28/2022 - 14:12

أعلنت وزارة الخارجية المالية في بيان صادر نشر اليوم الأربعاء بتوقع وصول ثلاثة رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إلى باماكو غدا الخميس 29 سبتمبر 2022.

 

من جانبه حذر وزير الخارجية المالي عبد الله ديوب من أن بلاده لن تسمح بفرض حل للأزمة الدبلوماسية مع جارتها الإيفوارية من قبل بعثة رؤساء دول غرب إفريقيا المتوقع نهاية الأسبوع.

 

قال ديوب في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا، على الشبكات الاجتماعية، "إذا كان لفرض قرارات على مالي، فلن يمر". سوف نستمع إليهم.  قلنا منذ البداية أن كل ما تريده مالي هو البحث عن طرق ووسائل لإيجاد أرضية انتظار بين مالي وكوت ديفوار. 

 

 قرر قادة الدول الأعضاء في مجموعة دول غرب إفريقيا (إيكواس) المجتمعين في قمة استثنائية يوم الخميس في نيويورك إرسال بعثة إلى مالي مكونة من رؤساء دول غانا والسنغال والتوغو لإيجاد مخرج. للأزمة مع كوت ديفوار.

 

 وكان من المقرر أن تبدأ المهمة الثلاثاء، لكن مالي قالت إنها لن تتمكن من استقبالها حتى الخميس أو الجمعة.

 

 تخوض مالي وكوت ديفوار خلافًا دبلوماسيًا بشأن مصير 46 جنديًا من كوت ديفوار اعتقلوا في 10 يوليو لدى وصولهم إلى باماكو.

 

 وكانوا بحسب أبيدجان والأمم المتحدة، يشاركون في أمن الكتيبة الألمانية من الخوذ الزرق في مالي، لكن باماكو قال إنهم يعتبرونهم "مرتزقة".

 

 وأكد ديوب مجددًا أن القضية في يد العدالة المالية، لكن مالي قبلت أيضًا الوساطة من توغو.

 

كان العقيد المالي، الكولونيل آصيمي غويتا، منفتحًا على اتفاق مع كوت ديفوار "خارج نطاق العدالة" وتم الإفراج عن ثلاثة جنود، من بين 49 جنديًا اعتقلوا في البداية، حسب قوله.

 

 وقال ديوب في ذلك الوقت "شاركت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا دون استشارة مالي".

 

تم اتخاذ قرار من جانب واحد لصالح كوت ديفوار.  لكن هذه ليست مشكلة إيكواس، إنها بين مالي وكوت ديفوار ".